ديوان الخدمة يوضح بشأن تدريب حديثي التخرج

{title}
أخبار الأردن -

أكد امين عام ديوان الخدمة المدنية م. مبارك الخلايلة ان الغاية من تدريب حديثي التخرج في دوائر الخدمة المدنية وفقاً لأحكام المادة (184/ج) من نظام الخدمة المدنية المعمول به، هي تعزيز دور المؤسسات العامة ومسؤوليتها المجتمعية تجاه الشباب حديثي التخرج، واتاحة الفرصة لهم لتطوير ورفع قدراتهم في مجالات العمل بالاضافة لتمكينهم في الجانب التطبيقي العملي واستثمار طاقاتهم وإمكانياتهم، بما يعود بالنفع على الدوائر الحكومية من جهة، وصقل مهاراتهم وقدراتهم العملية من جهة اخرى، وذلك بموجب تعليمات خاصة اقرها مجلس الخدمة المدنية بهذا الخصوص، وجاء ذلك خلال لقائه اليوم بالدفعة الاولى من المتدربين حديثي التخرج الذين تم اختيارهم وفقاً للمتطلبات والشروط التي تم الاعلان عنها على موقع الديوان الالكتروني في اذار الماضي ضمن مجالات ادارة وتطوير الموارد البشرية في القطاع العام، وتكنولوجيا المعلومات، وتطوير الاداء المؤسسي، والعلاقات العامة وخدمة الجمهور .  

وبين الخلايلة انه وحسب التعليمات المعتمدة بهذا الخصوص يعرف حديث التخرج بالشخص الحاصل على درجة البكالوريوس أو الدبلوم أو ما يعادلهما ولم يمض على تخرجه أكثر من ثلاث سنوات. وان عملية التدريب ترتكز على على الجوانب المتخصصة بعمل الدائرة. وتراعي مبادىء الكفاءة والإستثمار الأمثل للطاقات، مشيراً ان الدوائر لن تتقاضى أية مبالغ مالية عن التدريب، ولا تلزم الدائرة بأي شكل من الأشكال بتعيين المتدرب فيها أو في أي دائرة أخرى ولا يعطيه أي أفضلية أو أولوية لهذه الغاية، وان الغاية من عملية التدريب تقتصر على تدريبهم على الاعمال التخصصية بناءً على طلبهم وحسب قدرة وامكانيات الدوائر الحكومية،

كما نصت تعليمات تدريب حديثي التخرج على ان لا تقل مدة التدريب في الدائرة عن شهرين ولا تزيد عن (6) أشهر. وأن لا يزيد عدد المتدربين في ذات الوقت عن (5%) من إجمالي عدد موظفي الدائرة في الفئتين الأولى والثانية. وان تقوم الدائرة بالإعلان على موقعها الالكتروني عن فتح باب استقبال طلبات الاستفادة من برنامج تدريب حديثي التخرج وفقا للنموذج المعتمد لهذه الغاية من قبل الديوان، وان يحدد في الإعلان فترة استقبال الطلبات والشروط الواجب توفرها في مقدم الطلب، وللدائرة أن تعلن أكثر من مرة خلال العام شريطة عدم تداخل فترات  التدريب او زياد عدد المتدربين عن النسبة المسموح بها في التعليمات.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير